مستقبلنا ما بعد البشري وطفلتي السوداء

انطلاقًا من آخر تدوينة وسلف البشرية ونظرية داروين نبتعد الآن للجهة المقابلة، ما الذي ستصبح عليه ذرياتنا مستقبلًا؟!
قلت سابقًا أنّي لا أحب علوم الأحياء لكن هنا الفكرة تخص المجتمع، المواطنة، المساواة، حقوق الإنسان، وما شابه.
وبالاستمرار باستخدام الخيال كوسيلة تجاربنا، ما الذي سيحدث حين يكون العلم مستعدًا لإجراء تعديلات جينية لتطوير أولادك حسب الطلب؟
tumblr_mh3il5hiNv1ruj8upo1_500
أول ما تبادر إلى ذهني هو هل ستتعاون معهم Pantone لإعطاءهم درجات الألوان الصحيحة لأنّي لن أقبل بغير التركواز 15-5519 لونًا لعيني طفلتي الأولى
لكن التطوير سيتجاوز هذا بالتأكيد لتعديلات الذكاء والقدرات العقلية، البنية والإمكانيات الجسمانية، المناعة وغيرها.
الآن، متى آخر مرة ذهبت فيها للمستشفى؟ عن الفواتير أتحدث، تتصاعد كل يوم حتى لكشف على مرض موسمي قد حفظنا وصفة علاجه وبالتأكيد التأمين لن يغطي ترف تغيير لون عين ابنتي المستقبلية فضلًا عن قدراتها الأخرى التي ستضمن عدم احتياجها لخدمات التأمين مرة أخرى.
الآن كيف أخبر صغيرتي الغير معدلة جينيًا حين تكبر كفاية لتنسى أنها مميزة عند الله وتبدأ بمقارنة نفسها بالآخرين أنّها مختلفة عن هؤلاء الأجمل والأذكى والأكثر صحة والأقل عرضة للمرض والأسرع تطويرًا لمهاراتهم منها؟!
ربما ستمنح الحكومات عددًا من التعديلات لمواطنين لكن سيكون هذا مقابلًا لتحملهم مسؤوليات حكومية ولن أعرض ملاكي الصغير لخطة مسبقة لحياتها من أي أحد خصوصًا مني.
أو قد تضع الحكومات المعدلين جينيًا في مدارس وملحقات ومناطق خاصة بهم كي لا نصادفهم كل يوم لنقارن أنفسنا بهم.
لكنها ستكون عنصرية مباحة
هم أفضل منّا نحن ممن يأتي أحدنا ذكيًا بالحظ أو صحيًا بالجهد
صغيرهم يتولى إدارة كبارنا في العمل كتدريب مدرسي، ولا يصح أن نسمي من يشرفون على تعليمهم من غير المعدلين جينيًا معلمين! حتى فهم مجرد مساعدين متواضعين لهؤلاء العباقرة على التعلم.
هل سيكون هناك مكان للحقوق المتساوية وغيرها أم أن الأخلاق من اختراع الضعفاء كما ذهب إليه نيتشه؟
لنحلل هذا الموقف المعقد علينا أولًا أن نفرق بين الفردية والأممية، أن يكون أحدهم ذا قدرات عالية أفضل منك لا يعني أنه سيختار بالضرورة نفع الآخرين أكثر منك
أعني سوبر مان لا يحب هذا إلا لأجل ظهوره الإعلامي بشعاره الكبير على صدره والجل اللّماع على شعره. باتمان كذلك يفعل هذا لأجل شعاره المضيء في صدر السماء المظلمة لجوثام، وإلّا لو كان هدف كل منهما نصرة الحق فلن يتحاربا كما يحدث في الفيلم القادم فالحرب بين حق وحق؛ بالتأكيد باطل.
يمكن أن يكون أحد العاديين كطفلتي أنفع للمجتمع من أحد المعدلين جينيًا على الأقل
هنا يمكننا أن نقول كقاعدة وطنية “ليس كل معدل جينيًا أنفع للأمة من كل إنسان عادي”. وسيكون هذا صحيحًا
ثانيًا وبعيدًا عن النفع لنعد للأفضلية، القدرة شيء واحد وبذل الجهد أشياء أخرى، طالما كنت أحب وجود شخصية روك لي في الأنمي الشهير ناروتو لأنه مجرد نينجا عادي يعتمد على التدريب ليصبح منافسًا وندًا لأصحاب الجيتسو والنينجيتسو والنسيت-أساميهم-منذ-الثانوية-المهمجيتسو من القدرات الخارقة للطبيعة.
ثالثًا وهي منح الطبيعة وخالقها، وتأتي على قدر الكرام المكارم، فقد ترث طفلتي لغرض وجودها ذكاءًا من أمها يتجاوز ذكاء الكثير من المعدلين وهنا يمكننا أن نقول “ليس كل معدل جينيًا أفضل -في كل جانب- من كل إنسان عادي” وسيكون هذا صحيحًا.
ختامًا لهذه التجربة، حتى في هذه الحالة الخيالية ليس من الحكمة أن تطلق حكم جاهز على أعداد كبيرة ككل بأي حال من الأحوال فكيف في حياتك اليومية؟
التفكير صعب لهذا أغلب الناس يطلق الأحكام – كارل يونغ
التمييز العنصري سيضل ظالمًا حتى في مثل هذا والعنصرية مقيتة وضد العنصرية أن تترك كسلك الفكري وتتعرف على الناس فرادًا لتجدهم مختلفين ومتشابهين، التعارف علاج العنصرية بكل أشكالها.
يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبيرٌ
مميزة أنتِ يا طفلتي السوداء، سأحاول جهدي حمايتك من وراثة مرضنا الفكري
يرجى البحث في اليوتيوب باستخدام الكلمات المفتاحية Black White Doll لمشاهدة اختبارًا أجري على أطفال لقياس ما تعلموه من الكبار، سيصدمك كثيرًا ما نعلمه صغارنا اليوم ثم سيفسر لك الكثير من واقعنا المعاصر.
المرجع الذي أثار فيّ هذا الخيال هو كتاب مستقبلنا ما بعد البشري لـ فرانسيس فوكوياما.

Advertisements

فكرتان اثنتان على ”مستقبلنا ما بعد البشري وطفلتي السوداء

  1. أتخيل أن يقوم المعدلون جينيا باستعباد الغير معدلين ، وضع “حقوق انسانيه” تتناسب مع ذاك الوضع ثم تمريرها لمن بعدهم كقوانين تناسب “الجميع” ،
    ومن ثم اذا انتهى جيل الغير معدلين _ بسبب الحوادث او الحروب التي ستحدث _ صار المعدلون إلى أسوأ نسخة من تحديثهم، حيث ان المتطلب الذي سيظهر هو ايجاد “الأفضل ” والأفضل يعني آخرين ليسوا كذلك ، اذن حرب كبرى وسوءة أخرى .. ربما أخيره .
    على الهامش : النكشه كيوت .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s