قطّتي! أو ربما هي لبوة

تحسست جيب بنطالي الخلفي لأتأكد من وجود أكبر ورقة متداولة في العملة المحلية، لم أجدها
كنت قريبًا من إيقاف سيارة أجرة، عدت أدراجي بحثًا عنها…
أتساءل الآن وأنا أكتب… هل تعبير ‘عدت أدراجي’ له علاقة بالسلالم والدرج؟
لا يهم، ما كنت أفكر فيه وقتها هو أنّي سأجد هذه الورقة الكبيرة في الدرج على الأرجح، هناك حيث تحب الأموال القفز من جيبي، هواية قديمة أعرفها جيدًا…
قطعت المسافة من الشارع الرئيسي واقتربت من مدخل عمارتنا
لأجد القطة تحدّق بي على أدنى درجة من عتبة البوابة وتلاحقني برأسها كاملًا وأنا أقترب
ليست قطّتي ولست متأكدًا ما إن كانت أنثى أو ذكر
لست متأكدًا حتى كيف يفرق العلم بين القطط والأسود، لماذا لا نسمي الأسود قطط كبيرة بدل التحذلق؟
كم سيكون محرجًا أن نجد قططًا بحجم وسط بين قطط المنازل وأسود الغابات
كيف سنتصرف حيالها؟ سؤال غبي، بالتأكيد سنجعلها تنقرض كما نتصرف مع بقية الحيوانات، لكن ماذا سنسميها قبل هذا؟
هل الأحجام هي كل ما يهم؟ كنت أفكر
كم هذا نسبي وسخيف…
ما الفرق بين القطط والأسود على أي حال؟ الحجم؟
الحجم نسبي جدًا لكنه يحدد الكثير ما دام مقياسنا نسبة إلينا
القطط مفترسة كالأسود لكن لأن القط أصغر منّا لن يشكل تهديدًا علينا فبالتالي لن نهتم بافتراسه ما هو أصغر منه… لكنه أليف
وبما أننا المقياس لن يمكننا تحديد ما إن كان البشر عمومًا أليفين أو مفترسين
لكن يمكننا بسهولة تصنيف الأشخاص على هذا المقياس نسبة لتعاملهم معنا
نحن مركزيين فعلًا
لا زالت اللبوة تحدّق بي، تبدو أكبر حين اقتربت منها
يمكن لاثنان أن يلعبا هذه اللعبة، صرت أحدق بها وأنا أقترب،
حين توقفت لأنّ المسافة صارت لا تسمح بالاقتراب أكثر إلّا للأنشطة الحميمية
قررت هي النهوض، ثم…
لنتوقف قليلًا هنا، لأنّي لن أكتب بعد آخر سطر قادم لأنه يجب أن يكون الأخير في تصوري، لكن مشاعري حينها حين حدث ما سأكتبه بعد هذا الاستباق كانت أن العالم فعلًا أعقد مما يتصور عقلي الصغير،
صغير؟ الأحجام مرة أخرى، ها؟
عمومًا، كانت تجلس كالأسود تمامًا…
قامت ولا زالت تحدق بي وكأنها تحاول التواصل
لأجد تحتها المبلغ الذي كنت أبحث عنه.

فكرتان اثنتان على ”قطّتي! أو ربما هي لبوة

اترك رد

