مُستنسَخي

يمكنني كشف الكثير عن ذاتي في محك التجارب، حتى لو كانت خيالية أفترضها في عقلي لأختبر نفسي وأعرف وساختي المختبئة
كنت أحمل الكثير من المخططات عن استنساخي بالنسبة لطفل مدرسة
كنت أنوي استعباد المستنسخ لحضور المدرسة المملة بدلًا عنّي وحل واجباتي بينما أعيش الحياة التي أحب
مضحك كيف أنّى لا أعيش الحياة التي أحب حتى الآن، هل فعلًا أحتاج لنسخة تحل محلي حتى أهرب مما لا أريد؟ لماذا؟ من فرض علي أي شيء أصلًا؟
ما علينا، نعود للجزئية الأخرى، التعاطف مقابل المصلحة الخاصة، الأنانية حتى ضد الأنا…
لماذا أنا مستعد لمعاملة مُستنسَخي بكل هذه القسوة وقد أكذب عليه لأقنعه أن ما يفعله واجب يجعله بطل وغيره فقط لأحصل أنا على مرح أريده، لماذا لا يمكنني ببساطة أن أمرح معه المرح ذاته…
هذا سيء من ناحيتين، أنّي لست حر كفاية لأختار حياتي التي أحبها وأتمناها بعدها للجميع حتى مستنسخي
وأنّي متعاطف سيء سأتسبب بألم الآخرين بمن فيهم مستنسخي مقابل ألّا أشعر أنا بالألم.
التعاطف هو ما يجعل من أحدنا إنسان، وهو القدرة على اسقاط مشاعرك الخاصة على الآخر
لكن ومن التعريف ذاته يمكنك الفهم أن المشاعر المسقطة والتعاطف هذا كله لن يبلغ ليكون بحجم الشعور الأصلي، بالتأكيد يمكنك أن تشعر بألم غيرك لكن هل ستقبل به لو كان ثمنًا بدل ألمك أنت؟
هل شعورك بألم غيرك مزعج بنفس درجة شعورك بألمك؟ حتى لو كان يحمل وجهك وعقلك وجسدك؟ حتى لو كان مستنسخك؟
ربما التعاطف استنساخ المشاعر، ولن يمكنني استنساخ عطفي تجاه نفسي للآخر ولو كان مستنسخي
وهذا غير ناضج منّي أبدًا

لو كانَ لي قلبان عشت بواحدٍ وأفردت قلبًا في هواك يعذب

بيت رومانسي أحبه بصوت لطفي بوشناق لكن لا أفهم لماذا لا يحبها بقلبيه الاثنين لو أنها تعني له شيئًا فعلًا؟ أو يتركها بقلبيه الاثنين لو أنها تزعجه…

هل فعلًا أنا مثير للشفقة لهذا الحد؟ لا أحب حياتي لدرجة أنّي سأهرب منها عند حصولي على أول بديل؟ هل أنا موهوم بضرورة أي شيء لحد أنّي أحتاج بديلًا ليحل مكاني ليرضي الآخرين قبل أن أهرب؟ ما ادري والله لكن لقيت اقتباس ثاني عكس كل هذا، فيه المبادئ التي أحترمها، من الاختيار الحر لدرجة أنه سيعيد اختياره بلا ندم لو عاده، ولو تكرر، هذا عظيم.

والذي نفس محمد بيده لوددت أنّي أغزو في سبيل الله فأقتل ثم أغزو فأقتل ثم أغزو فأقتل.

 

 

فكرة واحدة على ”مُستنسَخي

اترك رد

